جهاد قلم
جهاد قلم

جهاد قلم - djihad qalem -منتدى يهتم بالشأن العربي و قضايا المثقف
 
الرئيسيةالرئيسية  القومية العربيةالقومية العربية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 من يصنع الوعي الشعبي؟ ( العنف لا ياتي من لا شيئ..)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
"والقلم" walqalem
مناضلة
avatar

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 14/10/2015
العمر : 52
الموقع : http://walqalem.ibda3.info

مُساهمةموضوع: من يصنع الوعي الشعبي؟ ( العنف لا ياتي من لا شيئ..)   الخميس يناير 05, 2017 8:47 pm

يلعب المثقف دورا هاما في صناعة الوعي الشعبي، كلٌّّ و طريقته الخاصة، فالأديب له أسلوبه الخاص، و الكاتب و الناقد، و الفيلسوف و الشاعر و الرسام و الفنان التشكيلي كذلك، الكلُّ ملزم بتأدية واجبه لا نقول بصدق و إخلاص، بل نقول " بقداسة " ،..
بعض الباحثين يرون أن صناعة الوعي الشعبي قد يكون عن طريق فيلم يعرض في السينما ، بمعنى تحويل الأدب الى سينما .. الى عوالم مرئية يسهل للمُشاهد التفاعل معها دون ضرورة تعلمه للقراءة و صرف أوقات طويلة لها .. لأن مشاهدة فيلم يُنْقَشُ في الذاكرة الى الأبد ..ثم ياتي دور الدولة في ترشيد هذا الوعي، و لهذا فالنظام القمعي لا يمكنه أن يؤسس دولة، كما أن النخبة المثقفة وحدها القادرة على تشكيل الرأي العام و صناعته ، بل تصحيح الأفكار و تغيير الذهنيات، كل الذهنيات بما فيها الطبقة السياسية، و وحدها القادرة على تشكيل الوعي الشعبي، و إقناع الجمهور في حل المشاكل بطريقة سلمية..
و الحقيقة انه لا يختلف إثنان بأن العنف لا ياتي من لاشيئ، فهناك اسباب تؤدي بالناس للخروج إلى الشارع، و التظاهر، و قد يستغل أناس آخرون "مؤجرون" لإستغلال هذا الغضب الشعبي، فيلجأون إلى التكسير و التخريب، لكن ينبغي أن نقول، أن ممارسة العنف ليس من أجل العنف، بل للتعبير عن عدم قبول وضع ما، أو غياب العدالة الإجتماعية، و غياب سياسة واضحة المعالم في تسيير الشأن العام، فسوء لاالتسيير يؤدي عادة إلى الإنشقاقات بين السلطة و الأحزاب، و بين النظام و الشعب و قد يحدث ما يحدث..
و إن كان ما حدث في بعض الولايات من عنف، بل نوع من التمرد، سببه إجتماعي ، فإن هناك أطرافا تحاول الإستثمار فيه سياسيا، و هنا يدخل دور المجتمع المدني في توجيه الأمور نحو الجانب الإيجابي ، و الضغط على المجموعات الضاغطة، و التعبير عن مصالح الشعب، لكن أين هو المجتمع المدني؟.. نقول للأسف إنه منخرط في الأحزاب السياسية و هي التي تحركه حسب أهوائها
علجية عيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://walqalem.ibda3.info
 
من يصنع الوعي الشعبي؟ ( العنف لا ياتي من لا شيئ..)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جهاد قلم :: لقاء الحضارات المختلفة :: للأحرار فقط-
انتقل الى: